Wednesday, June 26, 2013

طعام العقول

بودي هو رجل لديه مطعم مفضل ولكنه ليس لديه كاتب مفضل
إنه يختار بعناية الأماكن التي يُغذي فيها جسده، ولكنه لا يعرف مكانًا جيدًا ليُغذي عقله.
أتساءل لماذا نصنع بأنفسنا ذلك؟؟
هل سمعت يومًا عن منحنى قياس سرعة التعلم؟؟
يخبرنا هذا المنحنى أنه منذ لحظة ميلادنا وحتى بلوغنا الثامنة عشر من عمرنا نملك قدرة مذهلة وسرعة فائقة على تحصيل المعارف والتعلم. مما يمكننا من تعلم اللغات، واكتساب الثقافات، والتاريخ، والعلوم، والرياضيات... وكل شيء آخر.
هناك البعض الذين استطاعوا أن يحتفظوا بهذه القدرات إلى آخر حياتهم. أما بالنسبة للبعض الآخر فإن هذه القدرة تنتهي بانتهاء مراحل الدراسة والحصول على أول عمل. فتراهم يعللون ذلك دائمًا بأنه ليس هناك مزيدًا من الامتحانات ليذاكروا أو إنه لم يعد لديهم ضرورة لاستخدام الورق والأقلام فلماذا القراءة؟؟!! إنه لمن المؤكد أنك ستتعلم بعض الدروس من تجاربك في الحياة، وستتعلم من الخطأ والصواب.
·        هل يمكنك أن تتخيل ما يمكن أن يحدث في حياتك بمجرد استمرارك في القراءة والتعلم؟
·        هل تخيلت ما يمكنك أن تفعله؟
·        ما هي المهارات التي ستكتسبها وتنميها؟
·        هل تخيلت قدراتك التي ستكتسبها؟
ما أطلبه منك هو أن تكون شخصًا غير عادي، أن تحتفظ بقدراتك على التعلم والبحث والاستكشاف والقراءة. وأن تتطور وتمتلك رغبة قوية في البحث وإيجاد أفكار جديدة دائمًا.
ليس هناك إلا طريقة واحدة لتُغذي عقلك وتنميه وتكتسب فلسفتك الخاصة، إنها قراءة تجارب وخبرات الآخرين.
ربما لا يتاح لنا الالتقاء بهم، ولكن مازالت كلماتهم وأفكارهم في الكتب التي تركوها لنا. عظماء كثيرون رحلوا عنا ولكننا مانزال نملك كتبهم. ابحث في المكتبات.. في البرامج.. في المجلات.. في الوثائق. فهناك تتيح لك أعظم فرصة لحصول عقلك على وليمة ثقافية دسمة.
بالإضافة إلى القراءة والاستماع نحتاج أيضًا إلى المناقشات ومشاركة المعلومات ووجهات النظر، وفي مجتمعاتنا يقدم لنا الكثيرون هذه الخدمة عن طريق أسئلتهم الدائمة عن الحياة والمعرفة، ويساعدنا ذلك على تقيم معلوماتنا بل وتحسين وتعديل فلسفاتنا في الحياة.
إن حياتنا في مجتمعات تعطينا أعظم فرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر، والفلسفات تعطينا فرصة كبيرة لتبادل المعلومات حول أهم قضايا حياتنا مثل.. المال، والأهداف، والأسرة، والحكومة، والحب، والصداقة، والثقافة، والذوق.
إن فلسفتنا تتأثر بالأفكار، والأفكار تتأثر بمستوى التعليم، والتعليم يتأثر بهؤلاء الناس الذين نعيش معهم.
إن أهم الدروس التي يجب تعلمها هي أن نفكر ونعيد التفكير مرة بعد مرة، فهذه أفضل طريقة لتنمية العقل وقدراته.
إنني أطلب منك أن تهتم بتغذية عقلك كما تُغذي جسدك. انتقي الأفكار الإيجابية وابتعد عن الأفكار السلبية، اجعل من نفسك واحدًا ممن يبحثون دائمًا عن أفضل الأفكار في العمل.. في الإنتاج.. في الخدمات.. في تطوير نفسك... إلخ. فيمكنك الحصول على الأفكار الجيدة من مصادر متعددة.
كل معلومة جديدة وكل فكرة سوف تساعد على تطوير فلسفتك، وفلسفتك هي التي ستوجه حياتك دائما إلى الروعة والبهجة.
والان اخبرنا باسم كتاب قرأتة ووجدت فية ما غير حياتك؟
اكتب تجربتك هنا " استراتيجية التسويق من خلال الفيس بوك"

 تنسيق الكتابه
منى مرقص
اعداد المدرب

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | Grocery Coupons